روسيا تسعى لإنتاج منصات ألعاب محلية الصنع – كورا نيو
◾ تطوير منصتي ألعاب محليتين بمعالج Elbrus ونظام تشغيل روسي
◾ اعتماد مستمر على التقنية الصينية رغم محاولات الاستقلال
◾ تحديات تقنية كبيرة تواجه طموحات روسيا في صناعة الألعاب
كشف أنطون جوريلكين، نائب رئيس لجنة الدوما للسياسات المعلوماتية، عن مشروع روسي لتطوير منصة ألعاب محلية تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة. تعتمد المنصة على معالج Elbrus المحلي ونظام تشغيل مبني على Linux، في محاولة للتخلص من الاعتماد على التقنيات الغربية.
طُور معالج Elbrus في مركز موسكو لتقنيات SPARC، وصُمم أساسًا للتطبيقات الدفاعية والبنية التحتية الحيوية. لكن قدراته لا ترقى لمستوى معالجات Intel و AMD و Arm الحالية، ولن تضاهي قوة PlayStation 5 أو Xbox. أكد جوريلكين أن المنصة ستركز على الألعاب المحلية بدلًا من تشغيل الألعاب القديمة.
بالتوازي، تطور روسيا منصة Fog Play للألعاب السحابية، تتيح للمستخدمين استئجار أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء للعب عبر الإنترنت.
يأتي هذا المشروع ضمن خطة أوسع للاستقلال التقني، خاصة بعد العقوبات الغربية إثر غزو أوكرانيا. تشمل الجهود الأخرى تبني نظام Astra Linux في الأجهزة الحكومية والعسكرية والتعليمية، وتطوير منصة Multiscanner كبديل لـ VirusTotal.
رغم هذه الجهود، تظل روسيا معتمدة بشكل كبير على التقنيات الصينية، خاصة في مجال الهواتف الذكية والإلكترونيات. ويبدو تحقيق الاستقلال التقني الكامل صعبًا نظرًا لمحدودية القدرات التصنيعية وضعف العلاقات مع القوى التقنية العالمية.
اقتراح المُحرر:
المصدر : وكالات