مقالات رياضية

أهمية المكملات الغذائية للرياضيين

المكملات الغذائية

تعتبر المكملات الغذائية للرياضيين موضوع في غاية الأهمية، لان الكثير من رياضيي كمال الأجسام يعتبرون ان المكملات الغذائية للرياضيين المصدر الأساسي لزياده حجم ونشاط العضلات عند الرياضيين. كما ان المكملات الغذائية تساعد على أداء التمارين بشكل أفضل. علاوة على ذلك فان هذه الحقائق يتناقلها الرياضيين فيما بينهم. فمنهم من يشجع على تناول المكملات الغذائية، ومنهم من يعرض عنها. والان دعونا نتعرف على حقيقة واهمية المكملات الغذائية. وهل هي حقيقيه، أم مجرد عاده ضارة، ام انها تجاره للكسب المادي فقط. دعونا لا نطيل عليكم، ونتعرف على اهم المكملات الغذائية للرياضيين.

أولا: اهم المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي مهما جدا للأجسام الرياضية، ويعود ذلك لاحتوائه  على حمض الاسكوربيك، الذي يساعد في تكوين الأوعية الدموية، والعضلات. ويعتبر فيتامين سي ضروري كذلك لعملية تعافي الجسد. حيث إن جسم الانسان لا يُفرز فيتامين سي، وهذ يجعل جسم الانسان يحتاج إليه في النظام الغذائي.

واليكم اهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي

1- الفواكه، تحتوي على فيتامين سي، مثل التــوت الأرضي، والبطــاطس، والطماطم، والبروكلي، والسبانخ.

2- الكبسولات، يتوفر فيتامين سي أيضًا في المكملات الغذائية التي يتناولها الرياضيين عن طريق الفم، وعادة ما تكون على شكل كبسولات قابلة للمضغ.

ثانياً: اهم المكملات الغذائية التي تحتوي الاوميجا 3

الاوميجا 3، هو عبارة عن حمض دهني، موجود بكثره في الأسماك. وهي المصدر الأساسي لإنتاج العديد من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، على سبيل المثال درجة الحرارة عند الشخص السليم، وكذلك ضغط الدم، كما انها تعتبر عنصر مهم للأطفال في النمو السليم للدماغ. كذلك لها دورًا لا يقل أهمية عند الأطفال المصابين بصعوبات التعلم، واضطرابات التركيز، وحتى الاضطرابات السلوكية.

اهم فوائد الاوميجا 3 للرياضيين :

1- تساعد الاوميجا 3 في تعزيز صحة القلب وخصوصا.
2- خفض الدهون الثلاثية في الأوعية الدموية.
3- تساهم الاوميجا 3 في محاربة الاكتئاب.
4- المساعدة في علاج الالتهابات.
5- تساعد الاوميجا 3 في تعزيز صحة الدماغ.

ثالثاً: عنصر الحديد يعتبر احد اهم المكملات الغذائية

تعتبر المهمة الرئيسية لعنصر الحديد في جسم الانسان ربط الأكسجين مع الرئتين إلى الهيموغلوبين في الدم، بينما يلعب عنصر الحديد كذلك دورًا مهمًا في تكوين الدم.
أيضا يمكن القول ان الحديد يعتبر من أهم المكملات الغذائية، وخصوصا عند لاعبي كمال الأجسام، وعند الرياضيين، ويكون على شكل كبسولات قابله للبلع، او عن طريق بودره تضاف الى مشروب او عصير.

رابعاً: المغنيسيوم للرياضيين

يعتبر المغنيسيوم المعدن الحيوي الضروري لعمل عضلات الجسم بشكل جيد، فهو مهم بشكل خاص لرياضيين كمال الاجسام، علاوة على أهميته للإنسان بشكل عام.
بناء على ذلك يعتبر نقص المغنيسيوم سبب رئيسي في ارتعاش العضلات، وفي تشنجات عضلات الجسم أيضا، ويتوفر على شكل أقراص فواره، تضاف الى كوب من الماء مباشره.

خامساً: الكرياتين من المكملات الغذائية المهمة للرياضيين

يساعد الكرياتين الجسم على زيادة طاقة العضلات لنشاط قوي، ويساعد في بناء العضلات، وزياده نمو العضلات بشكل سليم، وصحى، ورشيق.

نصيحة للرياضيين

في النهاية وحسب الخبراء في مجال التغذية، فانه يتوجب على الرياضيين تناول المكملات الغذائية بشكل متوازن دون الإفراط في تناولها، ولا الانقاص منها، حيث يعتبر ذلك من اهم  العناصر المهمة للجسم، وذلك لأجل للمحافظة على جسم سليم ورشيق، لان العقل السليم في الجسم السليم.

اقرا المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى