السياحة والسفر

السياحة في تركيا .. اليك أشهر الأماكن السياحية في اسطنبول

السياحة في تركيا

مما لا يختلفُ عليه أحد بأن السياحة في اسطنبول أضحت على رأس قائمة السياحة في دول العالم، فمدينة اسطنبول ذات الألف مئذنة وعاصمة الحضارة والتاريخ والامبراطوريات القديمة يتهافت إليها السياح من جميع أنحاء العالم، وهذا ما أثبته مركز الإحصاء التركي بعد أن ارتفعت عائدات السياحة في تركيا بداية سنة ٢٠٢٣ إلى ٣٢٪ بعائد ماليّ بلغ أكثر من ٨ مليار دولار وكان التركيز على مدينة اسطنبول باعتبارها حاضنة الجمال والتاريخ والطبيعة، فما رأيك أن تمتّع ناظريك بأجمل معالم السياحة في اسطنبول وأكثرها تردداً من السياح وبالتأكيد عند انتهائك من قراءة المقال ستكون متحمساً لزيارة اسطنبول، هيا بنا.

أجمل معالم السياحة في اسطنبول

اسطنبول، هذه الوجهة السياحية المميزة والساحرة والغنية بتاريخها الحافل وثقافتها الفريدة وجمالها الذي لا يضاهى. تميزت بمعالمها التي جذبت الزوار من جميع أنحاء العالم في شقيها الآسيوي والأوروبي والتي ستأخذك في رحلة لا تنسى عبر الزمن، ونضع هنا بين يديك أجمل وأرقى معالم السياحة في اسطنبول: 

١. جامع آيا صوفيا

اشهر اماكن السياحة في اسطنبول
السياحة في اسطنبول

يأتي هذا الجامع على رأس أهم معالم السياحة في اسطنبول ويوجد في منطقة السلطان أحمد، وقد تم بناؤه في البداية ككنيسة للبطريركية الأرثوذكسية سنة ٥٣٧م. وبعد دخول محمد الفاتح إلى تركيا وفتحه لمدينة القُسطنطينية تم تحويل هذه الكنيسة إلى مسجد عثماني كمعلم بارز للمسلمين.

لكن تحويله كمسجد لم يدم طويلاً بعد قيام الجمهورية التركية ودخول العلمانية تم إغلاقه وتحويله إلى متحف أثريّ. وبحلول عام ٢٠٢٠ تم إعادته كمسجد أخيراً بعد انتظارٍ دام سنوات. 

يتميّز جامع آيا صوفيا بتصميمه المعماري المُذهل والمبني حسب العمارة البيزنطية القديمة. كما أنه ذو قبة مهيبة يبلغ ارتفاعها حوالي ٥٥ متراً مربعاً وبداخلها ترى النقوش والفسيفساء التي تمزج بين العمارة البيزنطية والإسلامية بأسلوب ساحر.

كما أن الجامع يضم أمامه حديقة غناء تسمح لزواره بالجلوس والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة. بالإضافة إلى مقبرة قديمة تضم قبور السلاطين القدماء الذين حكموا البلاد وأبنائِهم، وجل ما يميز معالم الجامع هو الخطوط العربية التي تُزين جدرانه في كل مكان كإشارة للفن والثقافة الإسلامية التي تأسرك بجمالها وروعتها. 

٢. قصر طوب قابي

قصر طوب قابي في اسطنبول
السياحة في اسطنبول

هذا القصر يعتبر جوهرة الاماكن السياحية في اسطنبول وتاج اسطنبول التاريخية. فهو يتألق بتصميمه المعماري المذهل وأجوائِه التي تأسر القلوب والأذهان.

 يعود هذا القصر بتاريخه إلى وقت دخول السلطان محمد الفاتح القُسطنطينيّة وبناء قصره الجديد سنة ١٤٧٨م وقام بعد ذلك السلطان أحمد الثالث بإضافة جناح كامل لهذا القصر سنة ١٧٠٩م تمت تسميته باسم طوب قابي، إلا أن القصر تعرض بعد ذلك للاحتراق وتم تجديده وتسميته باسم قصر طوب قابي. 

يقع هذا الصرح التاريخي العظيم في سراي بورنو بمدينة اسطنبول وبإطلالة ساحرة لا مثيل لها على مضيق البوسفور ومن عدة نقاط من داخل القصر، وهو يتألف من عدة أجنحة وبه بعض آثار نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم كسيفه وجزء من شعره بالإضافة إلى مفاتيح الكعبة وسيوف الصحابة الكِرام. 

وهو بذلك يعتبر وجهة سياحية مميزة ومقصداً للسياح الراغبين في التعرف على معالم السياحة في اسطنبول. وهو يوفر لهم فرصة عظيمة للتعرف على حضارة وتاريخ العثمانيين مع الاستمتاع بالفن الإسلامي الجميل التي يتجلى واضحاً في عمارة القصر.

٣. برج غلاطة 

أحد أشهر معالم السياحة في اسطنبول والوجهة المحببة عند السياح، حيث يعود تاريخ بنائِه وإنشائه إلى العصور الوسطى كما أنه كان مركزاً للمراقبة والدفاع قديماً حتى أصبح رمزاً من رموز الحضارة والتاريخ العريق في اسطنبول يقصده القاصي والداني ليشهد روعة هذا البناء.

كذلك فإنه يقف شامخاً بطول ٦٢ متر مربع مع تسعة طوابق؛ الطوابق العليا منها تضم مطعماً ومقهى مميز ومكاناً يقف فيه السياح لأخذ الصور التذكارية مع إطلالة مميزة على مدينة اسطنبول ومضيق البوسفور.

كما أنه مبنيّ على الطراز الرومانسكي وقد بني ليحل محل برج غلاطة القديم الذي دمّره الصليبيون بعد أن عاثوا فساداً في القسطنطينية سنة ١٢٠٤م.

وحتى تحظى بتجربة ممتعة بزيارة هذا البرج إليك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل الزيارة:

  • عليك أن تخصص ٣٠ دقيقة على الأقل لزيارة هذا البرج والتعرف على ملامحه التاريخية القديمة.
  • كما عليك أن ترتدي حذاءً مناسباً لأنه ستضطر للمشي لمسافات طويلة. 
  • كذلك يجب أن تحرص على شراء تذكرة الدخول للبرج مسبقاً حتى تتجنب ساعات الانتظار في طوابير التذاكر. 

٤. البازار الكبير

يقع هذا البازار في منطقة الفاتح باسطنبول ويعتبر من أكبر الأسواق المغطاة على مستوى العالم بمساحته الإجمالية التي تجاوز ٣٠ ألف متر مربع، كذلك فإن زوار البازار يتجاوز عددهم ٣٠٠ ألف زائر يومياً والذين يمكنهم الوصول إليه من خلال ترام اسطنبول عن طريق منطقة السلطان أحمد. 

وعلى سبيل المثال إليك بعض الأنشطة التي يمكنك أن تستمتع بوقتك فيها داخل البازار الكبير:

  • التجول بين المتاجر المختلفة والتعرف على أنواع البضائع والسلع التي تقدمها.
  • اكتشاف الأسواق التي تعود لسنين قديمة والاستمتاع بمشاهدة تفاصيل العمارة الإسلامية القديمة من نقوش وزخارف تزين الجدران والمداخل.
  • كذلك لا يمكنك أن تفوت فرصة شراء بعض الهدايا الثمينة بقيمتها المعنوية من مشغولات يدوية أو منتجات قديمة تعبر عن تراث وتاريخ البلد وتُهديها إلى أحبائك.
  • لكن إذا شعرت بالتعب وأنت تتجول بين أزقة البازار فيجب أن تكون وجهتك هي المقاهي والمطاعم التي تملؤ الأزقة وتتفنن في تقديم المأكولات الشعبية القديمة، ولا تنس أن تعرّج على متجر الحلويات لتتذوق البقلاوة التركية مع كوب شهي من الشاي التركي. 
  • و اخيرا، عندما تُنهي جولتك الرائعة في البازار الكبير – وإذا كان لديك مزيد من الوقت – تستطيع زيارة بعض معالم السياحة في اسطنبول والقريبة من البازار كمنطقة السلطان أحمد ومنطقة أمينونو ومنطقة الفاتح القديمة. 

٥. ميدان تقسيم

يعتبر هذا الميدان مركز مدينة اسطنبول ونقطة تدفق السياح من جميع أنحاء العالم باعتباره من أهم معالم السياحة في إسطنبول ونقطة التقاء رئيسية للمواصلات والنقل.

يقع الميدان في قلب مدينة اسطنبول الأوروبية وتحديداً في منطقة بويولو ويضم العديد من المباني الأثرية والتاريخية، كما يضم نصب الجمهورية وتنتشر على جوانبه العديد من المطاعم والمقاهي والفنادق ووكالات السفر والمتاجر المتنوعة.

لكن تسميته بهذا الاسم تعود إلى أنه كان في قديم الزمان يعتبر نقطة مركزية لإمداد المياه لباقي مناطق اسطنبول في العهد العثماني، وفيه يمكنك أن ترى أقدم محطة ترام في العالم بعد محطة لندن.

٦. جسر البوسفور

أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول والذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا ويقع مباشرةً فوق مضيق البوسفور المائي، وفي عام ٢٠١٦ وبعد المحاولة الفاشلة للانقلاب تم تغيير اسمه إلى جسر شهداء ١٥ تموز. 

يعود تاريخ افتتاحه إلى سنة ١٩٧٤م في الذكرى الخمسين الموافقة لتأسيس الجمهورية التركية، في حادثة فريدة من نوعها لتسمح للناس بالعبور من وإلى قارة آسيا وأوروبا مشياً على الأقدام.

كما أنه يتميز هذا الجسر بعمارته الرائعة والمصممة بإتقان وعناية فائقين، حيث يبلغ طوله ١٥١٠ متراً مربعاً وبارتفاعٍ يصل إلى ١٦٥ متراً مربعاً، وهو بذلك يعد مكاناً مثالياً للاستمتاع بمشاهدة اسطنبول من الأعلى خاصة في أوقات الليل مع إطلالة ساحرة على مضيق البوسفور المائي.

٧. متحف الشوكولاتة 

إن كنت من عشاق الشوكولاتة وتشعر بالسعادة بمجرد تذوقك لها فإن هذا المتحف الرائع سيكون وجهتك المفضلة طبعاً، فالأمر لا يقتصر على بعض قطع الشوكولاتة التي نألفها ولكن الأمر الأمر يتعدى إلى منحوتات وقطع فنية ومجسمات ضخمة مصنوعة بعناية من الشوكلاتة. 

إلا أن نافورة الشوكولاتة الساخنة والتي تتدفق منها الشوكولاتة بشكلٍ مغرٍ ستجعلك تقف مذهولاً أمامها، وسيكون متاحاً لك وللجميع تذوق القليل منها واكتشاف مذاقها الذي سينقلك إلى عوالم أخرى. 

يتربع هذا المتحف على مساحة تتجاوز ٢٤ ألف متر مربع وبداخله ينقسم إلى أربع صالات رئيسية كبيرة. وبمساعدة الموظفين هناك سيكون بإمكانك التعرف على تاريخ الشوكولاتة وطريقة صنعها بإتقان وخاصةً تلك التي تجسد أحداثاً هامة منها مجسم سفينة نوح بالشوكولاتة مع منحوتات الحيوانات بداخلها.

٨. متحف الشمع في اسطنبول

السياحة في اسطنبول
اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول

هل تخيلت يوماً أن يجتمع مشاهير العالم من سياسيين ورياضيين وفنانين وعلماء وشعراء في مكانٍ واحد؟ الأمر سيكون في البدء من المستحيلات. ولكن متحف مدام توسو أحد أشهر معالم السياحة في اسطنبول. وأشهر متاحف الشمع في العالم يجمع هذه الشخصيات المصنوعة من الشمع في مكان واحد. كما أنه يعد مقصداً جاذباً للسياح من جميع أنحاء العالم لالتقاط الصور التذكارية مع تمثالهم المفضل.

على سبيل المثال يضم المتحف منحوتات الشمع لنجوم هوليود ومارلين مونرو والعديد من الزعماء كترامب والرئيس الراحل صدام حسين وجمال عبد الناصر. لكن هذا المتحف لا يقتصر فقط على المجسمات بل إنه يضم:

  • ساحة كبيرة تشبه برنامج the voice العالمي. لتحظى بداخلها بتجربة تقمصك لدور أحد أعضاء التحكيم في جو مثالي يشبه الحقيقة.
  • كما تضم غرفة الرعب التي كانت تصور الأهوال والفظائع التي حدثت في الثورة الفرنسية قديماً.
  • بالإضافة إلى نماذج تحاكي سيارات الأجرة الشهيرة في مدينة الضباب لندن. والتي ستجعلك تشعر بالاستمتاع وأنت تجلس خلف عجلة القيادة وتشاهد الشوارع وجنباتها عبر العصور المختلفة.

ما هو أفضل وقت لزيارة تركيا 2023 والسياحة في اسطنبول؟

إن كانت السياحة والسفر في اسطنبول هي وجهتك القادمة فعليك بلا شك أن تختار الوقت الأنسب والأمثل للسياحة، وإليك أفضل هذه الأوقات:

  1. فصل الربيع من بداية شهر مارس 3 وحتى شهر مايو 5. وفصل الخريف من شهر سبتمبر 9 وحتى شهر نوفمبر 11 هو أنسب الأوقات للسياحة في اسطنبول. فالطقس يكون فيها معتدلاً بنسماته الباردة التي تنعش الروح ودرجات الحرارة تكون مناسبة لزيارة الاماكن السياحية في اسطنبول. فضلاً عن تفتح الأزهار في فصل الربيع وامتلاء الأجواء بالحياة. 
  2. أما في فصل الصيف فتكون مدينة اسطنبول في ذروة السياحة. ما يجعل من الأسعار مرتفعة وغير مناسبة للجميع، عدا عن أن درجات الحرارة تكون مرتفعة.
  3. وبالنسبة لفصل الشتاء فإن شتاء اسطنبول يكون عنيف ويمتاز بالبرودة. وقد تتساقط الثلوج في بعض الأحيان، وهو بذلك يعتبر موسم غير مناسب للسياحة عند غالبية السياح. 

أسرار ونصائح قبل السياحة في اسطنبول

تعتبر السياحة في اسطنبول وزيارتها والتعرف على شوارعها ومبانيها التاريخية حُلم الكثير من الناس. فكل جزء من هذه المدينة يحكي قصة ورسالة وتاريخ يميزها عن بقية مدن العالم. لذا إن كنت تنوي زيارة اسطنبول فيجب عليك أن تأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار.

دعونا نخبركم ببعض الأسرار والنصائح للسياحة والسفر

  1. إن كانت هذه الزيارة هي الأولى لاسطنبول فعليك أن تخطط جيداً لها. وذلك من خلال البقاء لأسبوع واحد على الأقل لإعطاء نفسك الوقت الكافي لاكتشاف هذه المدينة المذهلة.
  2. تتميز مدينة اسطنبول بتنوع وسائل التنقل فيها من سيارات وقطارات وطائرات أو قوارب بحرية. وهذا ما يسمح لك باختيار الوسيلة المناسبة والملائمة لميزانيتك. لذا عليك أن تضع في حسبانك ما الوسيلة الأنسب لك قبل أن تسافر إلى اسطنبول.
  3. بعد وصولك للمدينة ستحتاج بالطبع إلى قسط من الراحة. ومدينة اسطنبول مليئة بالشقق السكنية والفنادق التي تتنوع بتكاليفها المرتفعة أو المنخفضة. لذا عليك حجز الفندق المناسب قبل أن تصل للمدينة من خلال موقع Booking. ولا تنس أن تطلع على تقييمات الضيوف الذين كانت لهم تجربة سابقة في هذا الفندق.
  4. بعدها سيكون أمامك الكثير من الأنشطة لتمارسها والكثير من الأماكن لتزورها. وحتى تكون رحلتك منظمة يجب أن تضع قائمة بالأماكن التي ستزورها من البداية. فهذا المخطط سيسهّل عليك الكثير من الوقت والجهد.
  5. كما أن التنقل بين الأحياء والمطاعم والمقاهي يحتاج إلى توفير المال المناسب. وهنا يأتي دورك في تحويل عملة بلدك إلى عملة تركيا (الليرة) لتستطيع اكتشاف المدينة واستعمال وسائل النقل العام.
  6. و اخيرا، عندما تخطط لتناول طعام الفطور أو الغداء فإن مدينة اسطنبول مليئة بالمطاعم الفاخرة. وتلك الشعبية التي توفر أشهى وألذ المأكولات كالكباب التركي الذي يباع على العربات المتنقلة. وهذه المطاعم تتميز بتكلفتها المنخفضة مقارنة مع المطاعم من دول أخرى.

حتماً ستكون السياحة في اسطنبول ورحلتك فيها لا تنسى. تلك المدينة المذهلة التي تنبض بالثقافة والتاريخ والجمال. ومن أزقتها القديمة إلى سحر مضيق البوسفور ومذاق الشاي التركي الأصيل وروائح التوابل في أسواقها التقليدية. كل ذلك سيجعلك تضع هذه المدينة دائماً في ذهنك عندما تفكر بالسياحة.

اقرأ المزيد: أشهر أماكن السياحة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى