السياحة والسفر

اليك أشهر أماكن السياحة في السعودية 2023

الاماكن السياحية في السعودية

شهِدت السياحة في السعودية في الآونة الأخيرة تطوراً كبيراً وملحوظاً قبل أن تكون محصورةً في دائرة السياحة الدينية. إلا أن السياحة فيها اتسعت لتشمل مختلف أنواع السياحة. فهي تُعتبر وجهة عريقة تجمع بين تنوّع الطبيعة المُبهرة وبين الثقافة العربية الأصيلة منذ قديم الزمان. ومن الصحراء ذات الرمال الذهبية اللامعة إلى سواحل البحر الأحمر بمياهه الزرقاء اللازوردية. كما يُمكنك الاستمتاع بالعديد من  النشاطات والمغامرات كالغوص وركوب الأمواج والتخييم في الصحراء وركوب الجمال. وغيرها الكثير من الفعاليات التي سنكتشفها سوياً في هذا البلد الساحر لتستمتع بضيافةٍ دافئة وتجارب فريدة ستبقى محفورةً في ذاكرتك. ما عليك سوى متابعة قراءة هذا المقال لتستمتع بجولة مثيرة في أفضل أماكن السياحة في السعودية.

معالم السياحة في السعودية

تُعد المملكة العربية السعودية نقطة التقاء الحداثة مع التراث القديم والأصالة المتجذرة. وهي تضم رموز الإسلام التي تنبيء عن تاريخ الإسلام العظيم زمن نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم. وعلى تعدد المُدن بداخل المملكة فإن السياحة في السعودية أصبحت متنوعة. فإنّ كل مدينة من هذه المُدن تُقدم أماكن سياحيّة تُعد بمثابة رمزاً يقودُك إلى اسمها على الفور. لذلك استعد لنأخذ جولة في أهم معالم السياحة في السعودية. والتي ستجعلُك تفكر في السياحة فيها على رأس قائمة البلدان المُقترحة، إليك هذه الأماكن:

أولًا: بُرج المملكة في الرياض

يعتبر هذا المعلم أحد أبرز معالم السياحة في السعودية وهو تجسيد رائع ومُذهل للطموح والرؤية المستقبلية للمملكة. كما أنّه يتربّع في قلب العاصمة الرياض كرمز للتقدم والتطوّر المعماري والثقافي. ويُمثل مزيجاً ساحراً من العراقة والحداثة المُتمثلة في واجهته الزجاجية المُتلألئة. لذلك أصبح من المعالم التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

تم إنشاء هذا البرج سنة ٢٠٠٢ تحت إشراف شركة السيف مهندسون مقاولون. بارتفاع يصل إلى ٣٠٠ متر مربع بعدد طوابق إجمالي ٩٩ طابق. وفي الطابق ٧٧ يقبعُ ثاني أعلى مسجد في العالم هو مسجد الملك عبدالله. غير أن هذا البرج يُقدم أيضاً أكبر مركز تسوق في الرياض وفُندق فورسيزونز الرياض الفاخر ومجموعة متنوعة من المطاعم الراقية. وغيرها الكثير من المراكز والمحال التجارية والوحدات السكنيّة. وهكذا فإنه يقدم تجربة شاملة للسياح والمُقيمين أيضاً بما في ذلك إطلالات ساحرة من أعلى البرج على المدينة. خاصّة في أوقات المساء. لذلك فإنه ليس مجرد بناء معماري. بل إنما هو رمز الحداثة والتقدم وجزء من رؤية المستقبل في المملكة العربية السعودية.

ثانياً: الكعبة المُشرفة في مكة المكرمة

من أهم معالم السياحة في السعودية وخاصّة السياحة الدينية باعتبارها رمز وقبلة المسلمين وقلب الإسلام، وترتفعُ كمؤشر لاتجاه الصلاة عند المسلمين في جميع أقطار العالم. ما يُضفي عليها قدسية خاصّة من بين جميع الرموز الدينية.

كما أنها تُعتبر كوجهة سياحية دينية للمسلمين الذين يتوقون إلى تجديد أرواحهم والتعبير عن إيمانهم وتعلقهم بالخالق الواحد الأحد. ففي فريضة الحج على سبيل المثال يصلُ عدد حجاج بيت الله الحرام ما يقارب ٢ مليون حاج وحاجة من جميع أنحاء العالم قاصدين تأدية الفريضة الخامسة والاستمتاع بالأجواء الروحانية التي تسود المكان واستقاء المزيد من الإيمان والتأمل والتواصل مع الخالق.

والكعبةُ هي بناءٌ مربع الشكل يقعُ في وسط المسجد الحرام وعلى ارتفاعٍ يصل إلى خمسةَ عشر متراً مربعاً ويبلغُ طول ضلعها الذي يضم الباب اثني عشر مترٍ مربّع، وهي تضمُّ أربعة أركان هي: الركن الأسود والركن اليماني والركن العراقي والركن الشامي، ويقبُع الحجر الأسود في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة والذي (كما تروي الأحاديث الصحيحة) نزل من الجنة أبيضاً كبياض الثلج إلا أن تعاظم ذنوب الناس واشتدادِها قد جعله أسوداً.

ثالثاً: المسجد النبويّ في المدينة المنورة

المسجد النبوي تحفة من التحف التي تأتي على رأس قائمة السياحة في السعودية، حيث تتجلى فيه الأجواء الروحانية والعمارة الإسلامية الساحرة. وعلى الرغم من أن هذا المسجد يحتل المرتبة الثانية كأقدس رمز في الإسلام بعد الحرم المكي، إلا أنه كان من بناء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الواحدة بعد الهجرة.

يضيف هذا المسجد لزواره لمسةً خاصةً تعبق بالإيمان والدين، وتأتي محملةً بالتاريخ الذي كان شاهداً على بداية الإسلام في شبه الجزيرة العربية. ولا تقتصر قيمته على الجانب الديني فقط، بل أن الصلاة فيه تُعادل ألف صلاة في غيرها من مساجد المسلمين.

إلا أن المسجد النبوي مرّ بمراحل متعددة من الترميم والتوسعات، أبرزها تلك التي كانت في زمن الخليفة عمر بن عبد العزيز. حيث تم إضافة إليه حُجرة أم المؤمنين عائشة، أو ما أصبحت تُسمى بالحجرة النبوية الشريفة، والتي تحتوي على قبر النبي محمد والصحابة الكرام أبو بكر وعمر بن الخطاب.
ويتميز المسجد بارتفاعه على سطح الأرض بأكثر من ١٠٠ متر، وبقدرته على استيعاب أكثر من ٦٠٠ ألف مصلٍ. ويضم المسجد عشرة مآذن، ويصل طول المئذنة الواحدة إلى ١٠٠ متر مربّع، ويتوسطه عدد من القباب، ومنها القبة الخضراء التي يصل ارتفاعها إلى ٩ متر وتزيّن المسجد بجمالها.

رابعاً: نافورة الملك فهد في جدة

جسّدت هذه النافورة بروعتها وأناقتها وتناغمها معلمًا مذهلاً من معالم السياحة في السعودية، حيثُ تُعتبر أعلى نافورة في العالم بطول يصل إلى ١٤٠ متر مربّع. تقع هذه النافورة في مدينة جدة على سواحل البحر الأحمر، تحديدًا على الساحل الغربي، وهي وجهة مشهورة للسياح والزوار من المملكة ومن جميع أنحاء العالم.

كما أنها تمزج بين التكنولوجيا المتطورة والهندسة الحديثة لتقديم عرض مائي يُلهب خيال من يراه مع أضوائها المذهلة والموسيقى الممتعة التي ترافقها. غير أن هذه النافورة تعود جذورها إلى حرب أكتوبر في عام ١٩٧٣، حيث كانت واحدة من أقوى المضخات التي امتلكتها السعودية لأغراض عسكرية لحماية نفسها من الأعداء.
وعلاوة على ذلك، تم تصميم قاعدة النافورة على شكل مبخرة، مما يعكس الأصالة والتقاليد العربية القديمة. وبهذه الطريقة، تمزج النافورة بين الجمال والفن والأصالة، مما يجعلها وجهة مميزة لمحبي الثقافة والسفر.

خامساً: متحف الفلوة والجوهرة للتراث في الدمام

هذا المتحف المُذهل يقدم لزواره رحلة لا تُنسى عبر الزمن، حيث يُعرض فيه جواهر تعود أعمارها إلى آلاف السنين، والتي تعكس تراث الشرق الأوسط بأسلوبه المميز والفريد. كما يحتضن داخل جنباته أكثر من ٥٠٠ ألف قطعة تاريخية وأثرية تحكي قصصًا مذهلة ومميزة من التاريخ العريق.

غير أن المتحف يقع على مساحة تقدر بخمسة آلاف متر مربّع ويضم طابقين به العديد من الأقسام منها قسم الآثار الإسلامية وقسم خاص بكل ما كانت تمتلكه الأسر الحاكمة في قديم الزمان، فضلاً عن قسم خاص بالسيارات الكلاسيكية القديمة وبعض السيارات الخاصة بالملوك والرؤساء. وإذا كنت بحاجة إلى السياحة في السعودية، فعليك أن تأخذ في اعتبارك هذا المتحف، لأنه نقطة جذب لا يمكن الاستغناء عنها في رحلة استكشاف التراث السعودي العريق.

سادساً: مركز الهدا السياحي في الطائف

إنه واحد من أهم وجهات السياحة في السعودية، حيث يجمع بين الطبيعة الخضراء الساحرة وجاذبية التراث والتاريخ القديم بطريقة لا تُضاهى. إنه مكان يوفر فرصة لا تتكرر لاكتشاف الجبال الخضراء الرائعة والمناظر الطبيعية الفريدة التي تميز هذا المكان.
كذلك فهو يقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة المثيرة بما في ذلك الاستمتاع بالمشي بين الغابات والأنهار التي تشق طريقها بين الجبال وصولاً إلى زيارة القرى التاريخية والتراثية والكثير من الملاهي الترفيهية والمنتجعات السياحية التي توفر تجربة سياحية مميزة ومذهلة.

سابعاً: قلعة شمسان التاريخية في أبها

قلعة شمسان التاريخية أو العُثمانية، أحد الآثار الرائعة التي خلّفها العثمانيون ورائهم في مدينة أبها وهي واحدة من أبرز وجهات السياحة في السعودية، كما أن عمر القلعة والذي يعود إلى قبل  ١٠٠ عام من الآن أضفى طابعاً خاصاً عليها وأصبحت فيما بعد تحمل البعد التراثي والسياحي معاً.

تبلغ مساحتها الإجمالية ٥٣٨٩ متر مربع، وقد تم بناؤها على قمة جبل شمسان من قبل العثمانيين لتكون حصنًا منيعًا للمدينة ضد الأعداء. ومع ذلك، تختلف ارتفاع الأسوار الأربعة التي تحيط بها من جميع الاتجاهات بناءً على موقعها على الجبل وعدم تساوي الأرض التي تم بناء القلعة عليها.

واليوم تجسد هذه القلعة تراثاً غنياً من قديم الزمان يروي لزواره والسياح قصصاً مثيرة، ويقدم لهم إطلالات ساحرة من الداخل على مدينة أبها بكاملها والمناظر الجبلية الرائعة التي تحيط بها.

اقرأ أيضًا: أشهر أماكن السياحة في تركيا

أشكال السياحة في السعودية

إذا كنتَ تعتقد أن السياحة في السعودية تقتصر على السياحة الدينية وأداء مناسك الحج والعمرة وزيارة الأماكن المقدسة، فإنك مخطئ. ففي السعودية تستطيعُ أن تكتشف صحاريها الشاسعة وتركب جمالها وتستمتعَ بجمال طبيعتها الساحرة. وتتذوق مأكولاتها الشهيّة والتقليدية وتعيش تجربة لا مثيل لها في مراكز تسوقها الفاخرة. كذلك الأمر بالنسبة لكل ما يخص الترفيه من مدن ملاهي وحدائق حيوانات ومنتجعات على ساحل البحر الأحمر. فسحرُ السياحة في السعودية ينتظر السياح على أشكال متعددة:

1. السياحة الترفيهية

من بين أنواع السياحة في السعودية التي يمكنك اكتشافها أكثر، تجد الأماكن الترفيهية والتراثية والطبيعية والثقافية. بما في  لك سواحل البحر الأحمر الخلّابة واكتشاف الشعب المرجانية الساحرة بداخله. كذلك زيارة الأماكن الثقافية والتاريخية القديمة كمدينة الدرعيّة ومدائن صالح الأثرية. فضلاً عن الاستمتاع في تذوق أشهى المأكولات من المطاعم والمقاهي الفاخرة وقضاء وقت جميل في صالات السينما والمتنزهات الحديثة الجميلة.

السياحة الترفيهية
السياحة في السعودية

2. السياحة العلاجيّة في السعودية

في الوقت الذي أصبحت فيه المملكة العربية السعودية تضم أحدث المستشفيات والمراكز الصحية ووصلت إلى تقنيات حديثة للعلاج واستقدام فرق طبية متخصصة من جميع أنحاء العالم. انتعشت فيها السياحة العلاجية. وأصبحت مزيجاً مثالياً من الاسترخاء والعلاج في آنٍ واحد وفرصة لاستعادة الغاية واكتشاف ثقافة البلد الغنيّة في إطارٍ استثنائيّ.

السياحة العلاجية
السياحة في السعودية

3. السياحة البيئية

من أهم أنواع السياحة في السعودية الجاذبة للسياح وتتميز هذه الوجهة بتنوع فريد من البيئة من الجِبال المُرتفعة والضخمة كجبال الدكا في الطائف والصحاري الرملية الواسعة برمالها الذهبية. بالإضافة إلى المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية والتي تضم مجموعة متنوعة من الطيور البرية النادرة والحيوانات. ومن هذه المحميات محمية جزر فرسان ومحمية الوعول ومحمية عروق بني معارض.

السياحة البيئية
اشهر اماكن السياحة في السعودية

4. سياحة الأعمال

تعد السعودية من وجهات السياحة الريادية البارزة على مستوى العالم في مجال الأعمال. و ذلك يعود إلى تطور المملكة المذهل والرؤية الطموحة للاقتصاد والثقافة والأعمال. وبجانب ذلك فإنها تضم أرقى الفنادق والمرافق التجارية التي توفر بيئة مثالية ومميزة لرجال الأعمال من جميع أنحاء العالم. من أجل تحقيق نجاح المؤتمرات والاجتماعات التي تُعقد بالآلاف سنويًا في المملكة.

ومن خلال رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠م، فإنها تعمل بجد لتحقيق التنوع وتعزيز الاقتصاد وزيادة فرص العمل والاستثمار في جميع القطاعات، بما في ذلك الصناعات الثقيلة وصناعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة (البترول).

سباحة الاعمال
السياحة والاعمال

مقومات السياحة في السعودية

تعد السياحة في السعودية من أكثر التجارب الفريدة والمميزة على جميع الأصعدة. ورحلتك إليها ستأخذك إلى عالم مختلف ومغاير تماماً. إلا أن السياحة فيها تمتاز بمقومات عدة جعلتها من أبرز الوجهات السياحية على مستوى العالم. ومن هذه المقومات على سبيل المثال:

  1. أول هذه المقوّمات هو التنوع في الطبيعة بالمملكة، فهي تجمعُ بين الصحاري والجبال الشاهقة الخلّابة وسواحل البحر الساحرة. وهذه السياحة البيئيّة هي أحد مقومات السياحة في السعودية التي تقدم فرصاً استثنائيّة للسياح داخل المملكة وخارجها من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بها والتأمل في دقة صنع الخالق.
  2. بالإضافة إلى ذلك فإن المواقع التاريخية والأثرية التي تعود إلى آلاف السنين تعتبر كنزاً حقيقياً ومقوماً أساسياً للسياحة في السعودية. فضلاً عن المعارض الثقافية التي يتم تنظيمها بشكل دوري والمتاحف المتنوعة التي تكشف تراث هذا البلد الغنيّ.
  3. كما أنّ الفعاليات الثقافية والمهرجانات الوطنية والعالمية تلعبُ دوراً كبيراً في تطور السياحة في السعودية. ومن أبرزها مهرجان أزمث الموسيقي الذي سيعقد في ٢٢ من سبتمبر بمناسبة اليوم الوطني السعودي. وسيضم هذا المهرجان نجوم الموسيقي والدي جي العالميين. فضلاً عن مهرجان العلا للاسترخاء والاستمتاع والذي سيقام في الفترة من ١٩ أكتوبر وحتى ٤ من نوفمبر للعام ٢٠٢٣م. وذلك بهدف تعزيز صحة الجسم والعقل من خلال تنظيم جلسات اليوجا والتأمل والعديد من العروض الموسيقية.
  4. كذلك فإن طبيعة الشعب السعودي الكريم والمضياف يحفر في ذاكرة السياح ذكرى لا تنسى ستجعل من المملكة العربية السعودية حتماً هي وجهتهم المثالية.

لذلك، بغض النظر عن اهتماماتك الخاصّة ستجد في المملكة العربية السعودية ما يمكن أن يلبيها ويغني ويثري من رحلتك. فهذه الوجهة العربية النادرة تستحق بلا شك أن تكتشفها وتستمتع بعطلتك فيها وستترك انطباعاً لا يمحى من ذاكرتك.

اقرأ أيضًا: موعد اليوم الوطني السعودي 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى