أخرى

موعد اليوم الوطني السعودي 2023

العيد الوطني السعودي

مع اقتراب اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية تُشع مُنها في كلّ زاوية ألوان الوحدة وأصداء الفخر. ترى الانتماء العميق يتجسّدُ في كل مواطن سعوديّ. إنه يوم يمزج بين الماضي العريق والمستقبل المشرق. يجتمعُ فيه كل السعوديين للتعبير عن انتمائِهم وحبهم للوطن واعتزازهم بتراثهم الأصيل الغنيّ. وهُنا في مقالنا سنستكشفُ معاً موعد اليوم الوطني للعام ٢٠٢٣م \١٤٤٥هـ  للذكرى ٩٣ لتوحيد المملكة العربية السعودية تحت راية لا إله إلا الله. كما سنتتبع تاريخ توحيد المملكة والمُلوك الذين تعاقبوا على حكمها. بالإضافةِ إلى إلقاء نظرةٍ خاطفة على التقاليد والفعاليات التي تُميّز هذا اليوم الوطني مع العديد من الأفكار المُميزة لإحياء هذا اليوم وبعضٍ من إنجازات المرأة السعودية وإسهاماتها بمناسبة هذه الذكرى العظيمة، تابعوا القراءة لتعرفوا المزيد.

متى اليوم الوطني السعودي 2023؟

تتألق المملكة العربية السعودية بألوان الاعتزاز والفخر في ذكرى اليوم الوطني لها لتوحيدها، والذي يأتي في اليوم 23 من سبتمبر من كل عام. حيتُ تتزيّن الشوارع بالعلم السعوديّ الأخضر الذي يحمل عبارة “لا إله إلا الله” وتمتلئ بالزخارف الوطنية وتُقام الفعاليات المُختلفة والاحتفالات المُبهجة في جميع أنحاء البلاد، كما أن هذا اليوم يتفقُ فيه السعوديون على إضمار مشاعر الولاء والفخر للبلاد ويعبرون عن انتمائِهم وولائهم له.

و يعتبر اليوم الوطني في السعودية هو عطلة وإجازة رسمية في المملكة العربية السعودية تتوقف فيها المؤسسات الخاصة والحكومية عن العمل وتُقام الاحتفالات في جميع أرجاء المملكة احتفاءً بذكرى تأسيسها وتوحيدها، ويجدر بالذكر أن ذكرى اليوم الوطني للسنة الحالية توافق بالتقويم الهجري الثامن من شهر ربيع الأول القادم لسنة ١٤٤٥هـ، ويوافق بالتقويم الميلادي الثالث والعشرين من شهر سبتمبر الحالي لسنة ٢٠٢٣م.

شعار اليوم الوطني السعودي

تاريخ العيد الوطني السعودي
متى العيد الوطني السعودي

تم الإعلان عن شعار اليوم الوطني السعودي وذكرى تأسيس المملكة للعام الـ 93 من قِبل هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية عبر موقعها الإلكتروني. وقد جاء الشعار بعبارة “نحلم ونحقق”، وتم كتابته بشكل متناغم باللون الأخضر. يحمل هذا الشعار العديد من المعاني العميقة التي تشجع على الانتماء وتعزز من الأمل والتفاؤل والسعادة تحت مظلة وطننا الغالي.

إجازة اليوم الوطني السعودي 1445

إحدى الإجازات والعطل الرسمية في المملكة العربية السعودية هي إجازة اليوم الوطني والاحتفال بذكرى تأسيس وتوحيد مناطق الحجاز تحت راية المملكة، حيث يصادف هذا اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر في كل سنة ميلادية. وفي السنة الحالية، سيكون هذا اليوم في الثامن من شهر ربيع الأول القادم وفقًا للتقويم الهجري. ولهذا، تجري الاستعدادات من الآن للاحتفال بهذه الذكرى التاريخية العظيمة من قِبَل جميع فئات الشعب السعودي، ويتوقف في هذا اليوم كافة المؤسسات الحكومية والخاصة عن العمل.

العيد الوطني السعودي

بينما يعد اليوم الوطني من أبرز أحداث المملكة العربية السعودية التي تحملُ تاريخاً عريقاً وثقافةً أصيلة، يحتفل السعوديون بهذا اليوم تزامناً مع ذكرى توحيد وتأسيس المملكة سنة ١٩٣٢م على يد الملك عبد العزيز بن سعود والذي أرسى دعائمها القويّة.

كما يشهدُ اليوم الوطني العديد من الاحتفالات والفعاليات للمواطنين بما في ذلك الأنشطة الترفيهية المُختلفة والمسيرات والعروض العسكرية المُثيرة والمعارض التراثية التي تُحيي التاريخ العريق، ولا يُمكن أن نغفل دور الإعلام السعودي ووسائل التواصل الاجتماعي في مساهمتها لنقل هذا العيد الوطني إلى العالم بأسره، فضلاً عن تسليط الضوء على إنجازات المملكة في العديد من المجالات كالثقافة والتعليم والاقتصاد.

هذا العيد الوطني ليس مجرد إجازة رسمية أو عطلة وطنية، بل هو يومٌ مميز وذكرى استثنائية تُحيي فيه تراث البلاد وتشجع على المشاركة في بناء مستقبل المملكة المشرق وشعبها المضياف.

فعاليات اليوم الوطني السعودي 1445

تحت إشراف هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية سيتم إقامة الكثير من الفعاليات احتفاءً بذكرى اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، وفي السطور التالية سنذكر بعضاً من هذه الفعاليات والعادات التي تميز بها شعب السعودية في هذه الذكرى الوطنية العظيمة:

  1. إقامة المهرجانات الوطنية وتقديم العروض الترفيهية فيها.
  2. كذلك ارتداء الثياب السعودية التقليدية والتي تعبر عن الاعتزاز بالهوية السعودية والانتماء لها.
  3. إطلاق الألعاب النارية في سماء المملكة.
  4. كما يتم إقامة الحفلات الغنائية وتقديم النشيد الوطني فيها بالإضافة إلى العديد من الأناشيد الوطنية التي تبث روح الحماسة في نفوس الحاضرين.
  5. و أخيرا، تقديم الطائرات للعروض الجوية المميزة في سماء المملكة العربية السعودية بحضور الملك وولي العهد وبعضٍ من الشخصيات الهامة والبارزة في المملكة، ويذكر بأن هذه العروض تبث بشكل مباشر على التلفزيون الرسمي ويشاهدها الجميع.

توحيد المملكة العربية السعودية

بينما نقترب من عيد اليوم الوطني السعودي دعونا نتعرف على تاريخ و مراحل توحيد المملكة السعودية على مر العصور:

أولاً: تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

بعد نجاح الملك عبد العزيز آل سعود سنة ١٩٠٢م من استعادة العاصمة السعودية الرياض والدخول بعدها في كفاح مسلح لفترة امتدت أكثر من ٣٠ عاماً بغية توحيد البلاد تحت اسم المملكة نجح سنة ١٩٣٢م في توحيد جميع مدن الحجاز وتم الإعلان عن ذلك بمرسوم ملكي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر في ذات السنة وتسميتها بالمملكة العربية السعودية.

ثانياً: مراحل توحيد المملكة العربية السعودية

في رحلة تاريخية استثنائية للمملكة العربية السعودية والتي مرّت بعدة مراحل قبل أن يُحقق ملكها عبد العزيز آل سعود الوحدة الوطنية لبلاد الحجاز ونجد، نُجمل هذه المراحل في سطور:

  1. بدأت هذه الرحلة باستعمار العُثمانيين لشبه الجزيرة العربية وتخللتها الكثير من التقلبات السياسية وعدم الاستقرار.
  2. ثم بعد ذلك بدأ الملك عبد العزيز آل سعود مرحلة النضال والتي استمرت لمدة ٣٠ عاماً من عام ١٩٠٢ وحتى ١٩٣٢، حيثُ تمكّن من توحيد جميع القبائل تحت راية واحدة.
  3. بعد ذلك بدأت مرحلة من التطور والبناء المُستمر للمملكة وصولاً إلى يومنا هذا والذي نرى فيه تقدم وازدهار لا مثيل له على مر العصور.

ذكرى اليوم الوطني في عهد ملوك السعودية

تعاقب على عرش المملكة العربية السعودية عدداً من ملوك آل سعود وقد صادف في فترة حكمهم للسعودية توالي عدداً من الأيام الوطنية في كل سنة. والجدول التالي يوضح عدد الأيام الوطنية في عهد كل ملك من سنة ١٩٣٢م وحتى وقتنا الحالي:

الملك الحاكم

فترة حكم المملكة عدد الأيام الوطنية في عهده

الملك عبد العزيز آل سعود

من سنة ١٩٣٢م وحتى ١٩٥٢م

٢١ يوم وطني

الملك سعود آل سعود

من سنة ١٩٥٣م وحتى سنة ١٩٦٣م ١١ يوم وطني

الملك فيصل آل سعود

من سنة ١٩٦٤م وحتى سنة ١٩٧٤م ١١ يوم وطني

الملك خالد آل سعود

من سنة ١٩٧٥م وحتى سنة ١٩٨١م ٧ أيام وطنية

الملك فهد آل سعود

من سنة ١٩٨٢م وحتى سنة ٢٠٠٤م ٢٣ يوم وطني

الملك عبدالله آل سعود

من سنة ٢٠٠٥م وحتى سنة ٢٠١٤م ١٠ أيام وطنية

الملك سلمان آل سعود

من سنة ٢٠١٥م وحتى وقتنا الحالي

٧ أيام وطنية

أفكار لإحياء فعاليات العيد الوطني السعودي

يمكنك عزيزي القارئ بأن تجعل مناسبة اليوم الوطني مميزة لا تمحوها ذاكرتك من خلال بعض الأنشطة والفعاليات الممتعة والمفيدة أيضاً، ومنها على سبيل المثال:

  1. يتمثل حضور المهرجانات الوطنية في مشاركة كل مدينة على حدة، حيث يتم خلالها عرض التراث السعودي واستماع الى الأناشيد الوطنية وعروض الأهازيج الشعبية التراثية الموروثة.
  2. كما يمكنك المشاركة في الرحلات التي تُنظم بغية التعرف على الأماكن التاريخية في المملكة العربية السعودية وأهم الآثار المكتشفة فيها منذ قديم الزمان.
  3. المشاركة في فعاليات إطلاق الألعاب النارية والتي ستزين سماء المملكة ليلاً.
  4. مثلا قم بإعداد التوزيعات والهدايا البسيطة والتي تحمل معنىً يعزز من قيمة التراث السعودي وتوزيعها على الأهل والأصدقاء والجيران.
  5. المساهمة في تنظيم المسابقات الثقافية والعلمية والتاريخية والتي من شأنها نشر ثقافة التراث السعودي والتعرف على أهم أعلام السعودية من مثقفين وأدباء وعلماء.
  6. كذلك إعداد بعض الأطعمة التقليدية والتي تعود لزمن الآباء والأجداد ومشاركة الأهل والأصدقاء في تناولها كالعصيدة والكبسة والكليجة.
  7. إضفاء جو من السعادة والمرح في المنزل بتزيينه بالأعلام الصغيرة السعودية وأوراق الزينة والبالونات.
  8. كما يمكن إحياء التراث السعودي عن طريق ارتداء الزي السعودي التقليدي وأخذ الصور التذكارية به مع أهلك وأصدقائك.
  9. يمكن ايضا على سبيل المثال الذهاب للسينما وحضور الأفلام التاريخية عن السعودية.
  10. و أخيرا، يمكنك الاجتماع مع أهلك وأصدقائك على سفرة المائدة وتبادل الحديث في جو من المرح والألفة والمودة.

اليك 7 أفكار لطلاب المدارس للاحتفال في اليوم الوطني

يعتبر توجيه الجيل الناشئ وتركيزه على استيعاب العلوم التاريخية والتراثية المتعلقة بالأرض السعودية من بين الأهداف الرئيسية التي يجب التركيز عليها ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي. وبالخصوص، يتعين على طلاب المدارس أن يكونوا جزءًا من هذا الجهد، حيث يقع هذا الدور بشكل رئيسي على عاتق الأهل والمعلمين. فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن لطلاب المدارس اعتمادها للاحتفال باليوم الوطني السعودي:

  1. ارتداء زي موحد للطلاب في اليوم الوطني بخلاف الزي المدرسي المعروف، ودمج ألوان العلم السعودي في هذا الزي.
  2. السماح للطلاب بالمشاركة في بعض الأنشطة كرسم الأعلام أو الرسوم التعبيرية عن ذكرى تأسيس المملكة على حائط مخصص في ساحة المدرسة.
  3. كما يمكن إقامة المسابقات الخاصة بالرسم وتخصيص جائزة قيمة لأفضل رسمة في اليوم الوطني السعودي.
  4. إعداد بعض الهدايات والتوزيعات وتقديمها للطلاب في جو من المرح والمتعة والسرور.
  5. كذلك تزيين الصفوف الدراسية بأعلام صغيرة وبالونات وإشراك الطلاب في عملية التزيين.
  6. إحياء التراث السعودي من خلال الغناء الوطني التقليدي والسلام الوطني.
  7. و أخيرا، إقامة الحفلات الموسيقية الراعية لمواهب الطلاب الغنائية.

اقرا ايضا: التحول الرقمي ومدى تأثيره على الشركات

المرأة السعودية في اليوم الوطني | دورها وإسهاماتها

بينما يحتفل السعوديون في اليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية وإحياءهم ذكرى توحيد المملكة ونشر ثقافة وتراث البلد. كذلك يحتفل الوطن أيضاً بدور المرأة السعودية في تطوير وبناء المملكة من خلال إنجازاتها المُتعددة وإسهاماتها في شتى المجالات. فعلى سبيل المثال:

  1. في ميدان التعليم، تُعد المرأة السعودية ركيزة أساسية في نشر المعرفة والثقافة. فضلاً عن المُشاركة في المسابقات العالمية التي تخصّ التعليم واكتساح الجائزة بجدارة. منها المعلمة السعودية فوزية المغامسي التي فازت بجائزة الشيخ محمد بن زايد.
  2. كما أن المرأة السعودية تُشارك بفعالية لا مثيل لها في سوق العمل. كذلك أظهرت آخر الإحصائيات بأن نسبة مُشاركتها ارتفعت عن السنوات السابقة بنسبة قفزت من ١٧٪ إلى ٣١٪. ما يعكِس إصراراً وعزيمة على المُشاركة في المُجتمع وتقديم صورة مثالية للمرأة السعودية في الوصول والنجاح.
  3. ليس ذلك فحسب، بل تمَّ منح أكثر من ٣٠ امرأة رخصة قيادة رسمية لقيادة قطار الحرمين السريع. وهكذا وصلت إنجازات المرأة السعودية.
  4. و هكذا بالإضافةِ إلى تقلّدها العديد من المناصب القيادية رفيعة المستوى. منها تعيين الدكتورة هلا التويجري رئيسة لهيئة حقوق الإنسان برتبة وزير.
  5. تُمثل كذلك العديد من الإسهامات الأخرى جزءًا حيويًا من نسيج المملكة الثقافي والاجتماعي والاقتصادي.

و أخيرا، يُجدَّد كل ذلك مزيدًا من الفخر والاعتزاز بتاريخ المملكة العربية السعودية، وتسير بها بخطوات ثابتة نحو الازدهار والتقدم. لذلك في هذا اليومِ المجيد نرفعُ أعلامنا الخضراء بكل فخر ونحتفلُ بروح الوحدة. نتمنى من الله عزّ وجل أن تُحفظ السعودية شعبها وقيادتها، وأن تدوم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

اقرأ ايضاً:

بطولة رفع الاثقال في الرياض

السياحة في تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى